منتديات نجوم العرب
منتديات نجوم العرب
منتديات نجوم العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نجوم العرب

منتديات نجوم العرب لكل عربي ومسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحت عن الفن الشعبي

اذهب الى الأسفل 
+4
d7ia1
ابراهيم
عزف الحروف
راعي الخير
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راعي الخير
مّمَدًيُرّ(ة)
مّمَدًيُرّ(ة)
راعي الخير


ذكر عدد المساهمات : 159
نقاط : 191
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
المزاج : ممتقلب

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير - 9:40

الفن الشعبي هو خليط من الفنون النفعية التي نحتاج إليها في حياتنا اليومية، وجميع القيم الجمالية التي تميز العمل الفني الإبداعي.

وقد كان الفن الشعبي طوال العصور يسير جنباً إلى جنب مع الفن الرسمي، والتراث العربي غني بالفنون الشعبية، في الأدب والغناء والموسيقى والفنون التشكيلية والزخرفية.

هذه الفنون تكشف عن قدرات ومهارات الفنان الشعبي الذي ينفذها في يسر وبساطة.

وكان الفنان الشعبي هو التيار الصحي الذي تحتفظ الجماهير العريضة من خلاله بضميرها الفني، وحسها الجمالي، وبخاصة عندما تضعف الدولة وتنحسر عنها قدراتها الإبداعية في فنون الحاكمين. وفي هذه الفترات تقل سطوة التقاليد الفنية الرسمية وتزداد طلاقة الفنون التي تقترب من الفنون الشعبية.

ودائمًا نرى الفن الشعبي يتجه إلى الاعتزاز بالبطولة وتمجيدها، واعتبار أبطال القصص الشعبي هم المثل العليا لكل شاب، وقد كانت قصص "أبو زيد الهلالي" و"عنترة بن شداد" تمثل –دائمًا- كلٌّ منهما فارسًا يمتطي جواده وقد سلّ سيفه البتار.

كل ذلك من الفنون المتوارثة المنحدرة إلينا من آلاف السنين؛ وهي تعكس أشكالًا وموضوعات مستمدة من التراث أو من الأسطورة أو الحدوتة أو من ذكريات غامضة تسللت عبر سنوات طويلة منحدرة من جيل إلى جيل نعرفها وقد لا نعرف مدلولها.

وكثيرًا ما ترمز الأشكال المختلفة في الفن الشعبي إلى أسطورة وطنية أو معتقد فطري، كما قد تشير الألوان المستعملة إلى معانٍ خاصة رمزية متصلة بالفطرة الإنسانية.

بعض خصائص الفنون الشعبية:

* تتميز الفنون الشعبية باستخدام الخامات المحلية والوحدات التي تستمدها من البيئة. ومن خلال دراستنا للفن الشعبي نستطيع أن نتتبع الكثير من جذور فنوننا الأصلية التي يبدو أننا فقدنا الكثير منها بعد أن دخل على حياتنا الكثير من التعبيرات التي تفصل بين حاضر فنوننا وماضيها.

* والفن الشعبي فن جمالي لا يعرف الفردية؛ لأنه فن الجماهير العريضة، والفنان الشعبي لا يتناول سوى الموضوعات التي يعرفها معرفة متوارثة، وتتجاوب مع احتياجات المجتمع الذي يعيش فيه، فالرسم عند الفنان الشعبي يمثل واقعًا عقليًّا أكثر مما يمثل واقعًا بصريًّا، كذلك فإن الرسم تعريف للأمور بواسطة الرسم كبديل للكلام، وهو يوضح في صورة واحدة مجموعة مشاهد كأنما يحكي قصة، كما أنه يرسم الأشياء المرئية وغير المرئية ما دام غير المرئي معروفًا، كما أن الفن الشعبي لا يعترف بقواعد المنظور.

* يعتمد الفنان الشعبي في زخرفة منتجاته على عنصرين: الأول الوحدات الهندسية البسيطة، ويغلب استعمالها في المنتجات التي تفرض صناعتها والخامة المستعملة فيها هذه الوحدات، أي أن الزخارف الهندسية في أغلب الأمر وليدة طريقة الصناعة نفسها، والعنصر الآخر: الزخارف العضوية البسيطة التي تعتمد على خطوط منحنية لينة قليلة أيضاً كفرع صغير، أو أزهار بسيطة التركيب أو حركة أمواج المياه ورجرجتها.

* وبالطبع فإن الميل إلى التزيين طبيعة كامنة في الإنسان، وكان دائمًا المطلوب من وحدات الزينة الشعبية في مختلف الأماكن ومختلف الشعوب أن تلفت النظر، سواء بسبب اللون أم الشكل أم الصوت، وكل العناصر محققة في الحلي الشعبية، ولا شك أننا نستطيع أن نجد علاقة من حيث الشكل بين الكردان والقلادة التي كانت تغطي الصدر ويغلب أن تكون مكونة من صفوف الخرز الملون أو صفائح الذهب المشغول والمرصع. وأغلب زخارف الحلي هندسية قوامها الخطوط والمثلثات، ويغلب أن تكون مشغولة بخيوط رفيعة من المعدن ( ذهب أو فضة)

* والتصوير الحائطي كان من أهم أساليب التعبير لذلك الفن، كما كانت دائمًا تتعدد أشكاله واستخداماته من أعمال الكليم والحصير والسلاسل وأواني الفخار والأباريق المزخرفة بالأشكال الهندسية وأعمال التطريز على الملابس والحلي وغيرها تبعاً للبيئة الخاصة التي يعيش فيها الفنان الشعبي والخامات المتاحة له في هذه البيئة، فالبيئة الزراعية مثلا كانت تفرض على الفن الشعبي وفنانيه نوعًا خاصًّا من الفنون مثل صناعة الفخار، حيث تتوفر الطينات الصالحة له في أماكن كثيرة، كما أن الأواني الفخارية تغطي نسبة كبيرة من احتياجات منزل الفلاح. كذلك درج الكثير من الفلاحين على غزل الصوف والقطن بمغازل يدوية؛ لتتميز هذه المنسوجات بألوانها الطبيعية وزخارفها الكثيرة ذات الخطوط العريضة بألوان طبيعية داكنة. أما في البيئة الصحراوية أو البدوية فإن صناعات الجريد تأخذ المقام الأول حيث يكون النخيل مصدرًا هامًّا من مصادر الخامات الأولية اللازمة للحرف الشعبية؛ فيصنع من الجريد الأقفاص والكراسي والأَسِرَّة والموائد الصغيرة بتصميمات جميلة، ويصبغ الخوص بألوان زاهية، ويستعمل في تجميل المنتجات المختلفة. أما الأماكن الرعوية التي تقوم الحياة فيها على رعاية الأغنام والماعز فإن الصناعة الشعبية التي تفرض نفسها هي صناعة السجاد والأكلمة ذات الزخارف الهندسية بألوان وغزل الصوف المأخوذ من صوف الأغنام.

وبسبب صدق وأصالة الفن الشعبي فإن المثقفين كانوا ولا يزالوا يسعون إلى استلهامه، ثقة من أن أصوله مضمونة الجذور نابعة من الأرض والتقاليد والتراث، ومن حاجة الإنسان العادي للحياة والأمن والحب.
__________________


الفن الشعبي هو خليط من الفنون النفعية التي نحتاج إليها في حياتنا اليومية، وجميع القيم الجمالية التي تميز العمل الفني الإبداعي.

وقد كان الفن الشعبي طوال العصور يسير جنباً إلى جنب مع الفن الرسمي، والتراث العربي غني بالفنون الشعبية، في الأدب والغناء والموسيقى والفنون التشكيلية والزخرفية.

هذه الفنون تكشف عن قدرات ومهارات الفنان الشعبي الذي ينفذها في يسر وبساطة.

وكان الفنان الشعبي هو التيار الصحي الذي تحتفظ الجماهير العريضة من خلاله بضميرها الفني، وحسها الجمالي، وبخاصة عندما تضعف الدولة وتنحسر عنها قدراتها الإبداعية في فنون الحاكمين. وفي هذه الفترات تقل سطوة التقاليد الفنية الرسمية وتزداد طلاقة الفنون التي تقترب من الفنون الشعبية.

ودائمًا نرى الفن الشعبي يتجه إلى الاعتزاز بالبطولة وتمجيدها، واعتبار أبطال القصص الشعبي هم المثل العليا لكل شاب، وقد كانت قصص "أبو زيد الهلالي" و"عنترة بن شداد" تمثل –دائمًا- كلٌّ منهما فارسًا يمتطي جواده وقد سلّ سيفه البتار.

كل ذلك من الفنون المتوارثة المنحدرة إلينا من آلاف السنين؛ وهي تعكس أشكالًا وموضوعات مستمدة من التراث أو من الأسطورة أو الحدوتة أو من ذكريات غامضة تسللت عبر سنوات طويلة منحدرة من جيل إلى جيل نعرفها وقد لا نعرف مدلولها.

وكثيرًا ما ترمز الأشكال المختلفة في الفن الشعبي إلى أسطورة وطنية أو معتقد فطري، كما قد تشير الألوان المستعملة إلى معانٍ خاصة رمزية متصلة بالفطرة الإنسانية.

بعض خصائص الفنون الشعبية:

* تتميز الفنون الشعبية باستخدام الخامات المحلية والوحدات التي تستمدها من البيئة. ومن خلال دراستنا للفن الشعبي نستطيع أن نتتبع الكثير من جذور فنوننا الأصلية التي يبدو أننا فقدنا الكثير منها بعد أن دخل على حياتنا الكثير من التعبيرات التي تفصل بين حاضر فنوننا وماضيها.

* والفن الشعبي فن جمالي لا يعرف الفردية؛ لأنه فن الجماهير العريضة، والفنان الشعبي لا يتناول سوى الموضوعات التي يعرفها معرفة متوارثة، وتتجاوب مع احتياجات المجتمع الذي يعيش فيه، فالرسم عند الفنان الشعبي يمثل واقعًا عقليًّا أكثر مما يمثل واقعًا بصريًّا، كذلك فإن الرسم تعريف للأمور بواسطة الرسم كبديل للكلام، وهو يوضح في صورة واحدة مجموعة مشاهد كأنما يحكي قصة، كما أنه يرسم الأشياء المرئية وغير المرئية ما دام غير المرئي معروفًا، كما أن الفن الشعبي لا يعترف بقواعد المنظور.

* يعتمد الفنان الشعبي في زخرفة منتجاته على عنصرين: الأول الوحدات الهندسية البسيطة، ويغلب استعمالها في المنتجات التي تفرض صناعتها والخامة المستعملة فيها هذه الوحدات، أي أن الزخارف الهندسية في أغلب الأمر وليدة طريقة الصناعة نفسها، والعنصر الآخر: الزخارف العضوية البسيطة التي تعتمد على خطوط منحنية لينة قليلة أيضاً كفرع صغير، أو أزهار بسيطة التركيب أو حركة أمواج المياه ورجرجتها.

* وبالطبع فإن الميل إلى التزيين طبيعة كامنة في الإنسان، وكان دائمًا المطلوب من وحدات الزينة الشعبية في مختلف الأماكن ومختلف الشعوب أن تلفت النظر، سواء بسبب اللون أم الشكل أم الصوت، وكل العناصر محققة في الحلي الشعبية، ولا شك أننا نستطيع أن نجد علاقة من حيث الشكل بين الكردان والقلادة التي كانت تغطي الصدر ويغلب أن تكون مكونة من صفوف الخرز الملون أو صفائح الذهب المشغول والمرصع. وأغلب زخارف الحلي هندسية قوامها الخطوط والمثلثات، ويغلب أن تكون مشغولة بخيوط رفيعة من المعدن ( ذهب أو فضة)

* والتصوير الحائطي كان من أهم أساليب التعبير لذلك الفن، كما كانت دائمًا تتعدد أشكاله واستخداماته من أعمال الكليم والحصير والسلاسل وأواني الفخار والأباريق المزخرفة بالأشكال الهندسية وأعمال التطريز على الملابس والحلي وغيرها تبعاً للبيئة الخاصة التي يعيش فيها الفنان الشعبي والخامات المتاحة له في هذه البيئة، فالبيئة الزراعية مثلا كانت تفرض على الفن الشعبي وفنانيه نوعًا خاصًّا من الفنون مثل صناعة الفخار، حيث تتوفر الطينات الصالحة له في أماكن كثيرة، كما أن الأواني الفخارية تغطي نسبة كبيرة من احتياجات منزل الفلاح. كذلك درج الكثير من الفلاحين على غزل الصوف والقطن بمغازل يدوية؛ لتتميز هذه المنسوجات بألوانها الطبيعية وزخارفها الكثيرة ذات الخطوط العريضة بألوان طبيعية داكنة. أما في البيئة الصحراوية أو البدوية فإن صناعات الجريد تأخذ المقام الأول حيث يكون النخيل مصدرًا هامًّا من مصادر الخامات الأولية اللازمة للحرف الشعبية؛ فيصنع من الجريد الأقفاص والكراسي والأَسِرَّة والموائد الصغيرة بتصميمات جميلة، ويصبغ الخوص بألوان زاهية، ويستعمل في تجميل المنتجات المختلفة. أما الأماكن الرعوية التي تقوم الحياة فيها على رعاية الأغنام والماعز فإن الصناعة الشعبية التي تفرض نفسها هي صناعة السجاد والأكلمة ذات الزخارف الهندسية بألوان وغزل الصوف المأخوذ من صوف الأغنام.

وبسبب صدق وأصالة الفن الشعبي فإن المثقفين كانوا ولا يزالوا يسعون إلى استلهامه، ثقة من أن أصوله مضمونة الجذور نابعة من الأرض والتقاليد والتراث، ومن حاجة الإنسان العادي للحياة والأمن والحب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://word3.yoo7.com
عزف الحروف
جّجّدُيّدٌ(ة)
جّجّدُيّدٌ(ة)



عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/02/2012

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير - 11:25




جزاك الله خير
ع الموضوع الرائع
وبارك الله فيك وأثابك
وجعلها في موازين صالح الأعمال
دمت بحفظ الرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راعي الخير
مّمَدًيُرّ(ة)
مّمَدًيُرّ(ة)
راعي الخير


ذكر عدد المساهمات : 159
نقاط : 191
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
المزاج : ممتقلب

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير - 11:44

شكرا لك علي ردك الجمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://word3.yoo7.com
ابراهيم
مّمِيٌزٌزً(ة)
مّمِيٌزٌزً(ة)



عدد المساهمات : 69
نقاط : 71
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/02/2012

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالأربعاء 15 فبراير - 17:03

بارك الله في اخي المدير ابوعمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
d7ia1
مّمِيٌزٌزً(ة)
مّمِيٌزٌزً(ة)



ذكر عدد المساهمات : 62
نقاط : 98
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/02/2012

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالخميس 16 فبراير - 11:34

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راعي الخير
مّمَدًيُرّ(ة)
مّمَدًيُرّ(ة)
راعي الخير


ذكر عدد المساهمات : 159
نقاط : 191
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
المزاج : ممتقلب

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالجمعة 17 فبراير - 19:21

بارك الله فيكم علي ردكم جمعآآآآآآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://word3.yoo7.com
ابراهيم
مّمِيٌزٌزً(ة)
مّمِيٌزٌزً(ة)



عدد المساهمات : 69
نقاط : 71
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/02/2012

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالثلاثاء 21 فبراير - 10:39

مشكوورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كايرا
مّسٌسّأِعّعًدَ(ة)
مّسٌسّأِعّعًدَ(ة)
كايرا


انثى عدد المساهمات : 59
نقاط : 69
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2012
العمر : 25
الموقع : في المنتدى
المزاج : رايقة

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالثلاثاء 21 فبراير - 19:41

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راعي الخير
مّمَدًيُرّ(ة)
مّمَدًيُرّ(ة)
راعي الخير


ذكر عدد المساهمات : 159
نقاط : 191
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
المزاج : ممتقلب

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالثلاثاء 21 فبراير - 20:16

عفواااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://word3.yoo7.com
d7ia1
مّمِيٌزٌزً(ة)
مّمِيٌزٌزً(ة)



ذكر عدد المساهمات : 62
نقاط : 98
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/02/2012

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالخميس 23 فبراير - 19:40

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولو الدلوعه
نِأِأٌئبً(ة)
نِأِأٌئبً(ة)
لولو الدلوعه


انثى عدد المساهمات : 36
نقاط : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2012
المزاج : ممتاز

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالخميس 23 فبراير - 20:09

مارسي الموضوع حلو اكثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راعي الخير
مّمَدًيُرّ(ة)
مّمَدًيُرّ(ة)
راعي الخير


ذكر عدد المساهمات : 159
نقاط : 191
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
المزاج : ممتقلب

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالخميس 23 فبراير - 20:14

شكرا لكم علي رددكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://word3.yoo7.com
كايرا
مّسٌسّأِعّعًدَ(ة)
مّسٌسّأِعّعًدَ(ة)
كايرا


انثى عدد المساهمات : 59
نقاط : 69
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2012
العمر : 25
الموقع : في المنتدى
المزاج : رايقة

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالسبت 25 فبراير - 18:45

العفوا اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المخلص الموعود
مّمِيٌزٌزً(ة)
مّمِيٌزٌزً(ة)



ذكر عدد المساهمات : 64
نقاط : 84
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
المزاج : فرح

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالثلاثاء 20 مارس - 9:01

شكرا على هذا الموضع المميز الرائع المذهل أدهشتنا ننتظر منكم كل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noorhadaya
مّمِيٌزٌزً(ة)
مّمِيٌزٌزً(ة)



انثى عدد المساهمات : 83
نقاط : 93
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2012
المزاج : كوووووووول

بحت عن الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحت عن الفن الشعبي   بحت عن الفن الشعبي Icon_minitimeالسبت 7 يوليو - 1:18

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحت عن الفن الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم العرب :: الـقـسـم الــعـــام :: المنتديات الفنية-
انتقل الى: